| |
| النشويات |
ملبورن / قالت دراسة جديدة، إن الحمية التي تعتمد على تقليل النشويات غير صحية، ووفقا للخبراء فإن هذه الحمية فاشلة على المدى البعيد ونتائجها محدودة ومحصورة في الفترة الأولى فقط.
يقول أخصائيو التغذية بأن معظم الناس يشتهون الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والنشويات، وإذا قمت بمنعهم عنها فسوف يشتهونها أكثر.
وتابعت دراسة أسترالية عينة من 106 شخص يتبعون حمية غذائية لمدة عام، تبين أن نصف العينة الذين تناولوا حمية غنية بالنشويات شعروا بالسعادة والهدوء وكانوا أكثر تركيزا من نصف العينة الأخر، الذين لم يتناولوا النشويات طيلة فترة التجربة، والذين بدوا أكثر توترا ومزاجية. والسبب هو النشويات، النشويات تحفز المزاج الجيد وتعمل على تنظيم المواد الكيماوية التي ينتجها الدماغ والتي تساعد في تحسين المزاج بعكس الأطعمة الدسمة التي تستنزف هذه المواد الكيماوية.
يشعر الأشخاص الذين يتبعون حمية فقيرة بالنشويات بالحزن والكآبة والرغبة المستميتة في الحصول على جسم رشيق.
تقول خبيرة الحمية إليسا آيبل، دكتوراه، أستاذة مشاركة من جامعة كاليفورنيا، قسم سان فرانسيسكو لطبّ الأمراض العقلية، "يسبب الشعور الدائم بالتوتر إنتاج مستويات أعلى من هرمون الإجهاد ، الأمر الذي يزيد من الرغبة في الأكل وهذا بالطبع يعكس نتائج أي حمية غذائية مهما كانت صارمة.
قد تتمكن من إتباع هذه الحمية لمدة 6 أسابيع أو حتى 6 شهور ولكنك لن تستطيع إتباع هذه الحمية مدى الحياة، وتظهر الدراسات بأن الأشخاص يجدون إتباع حمية فقيرة بالنشويات أصعب من إتباع حمية غنية بالنشويات.



